.stream-item-widget-content { display:none; }

تصريح مديرة أكاديمية طنجة يشعل البرلمان..مدارس الريادة تحت المجهر

هاجر العنبارو

أثار تصريح مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وفاء شاكر، موجة جدل برلماني، بعد أن ألمحت خلال لقاء على قناة “ميدي 1 تيفي” إلى أن مستوى تلميذ من مدارس الريادة أفضل من 80 تلميذا في مؤسسة تعليمية عمومية غير معنية بالنظام ذاته.

وجاء هذا التصريح ليجعل وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، محمد سعد برادة، محل مساءلة برلمانية، حيث اعتبر رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، رشيد حموني، أن الأمر “تصريح غريب وخطير، يفتقد إلى أي أساس علمي، ويقوض الثقة المتبقية للأسر في المدرسة العمومية”.

وأضاف حموني، في سؤاله الكتابي، أن مثل هذه التصريحات الرسمية تؤكد أن تطبيق تجربة مدارس الريادة على مؤسسات معينة دون غيرها ينعكس سلباً على الفوارق التعليمية بين التلاميذ ويخالف مبادئ الدستور المرتبطة بالمساواة وتكافؤ الفرص.

كما أشار النائب إلى غياب أي تفسير أو توضيح من المسؤولين المعنيين، داعياً الوزير إلى تقديم تقييم علمي دقيق لحصيلة مدارس الريادة، واتخاذ التدابير اللازمة لتفادي تعميق الفوارق بين المتعلمين، وتحديد الإطار الزمني لتعميم التجربة إذا أظهرت التقييمات نجاحها على المديين المتوسط والبعيد.

وفي السياق ذاته، وجهت النائبة عن فريق الأصالة والمعاصرة، نادية بزندفة، سؤالاً كتابياً مماثلاً، معتبرة أن التصريح يحمل “نظرة تمييزية تهبط معنويات التلاميذ وأسرهم الذين لا يلتحقون بمدارس الريادة”، ويتناقض مع مبدأ تكافؤ الفرص الذي يكرسه الدستور، كما يتعارض مع البرامج الإصلاحية التي عرفها قطاع التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى