ما هي الاستعدادات التي قام بها المغرب لإنعاش السياحة في موسم الصيف ؟
متابعة - ميدنيوز

يستعد المكتب الوطني المغربي للسياحة لإطلاق سلسلة من الإجراءات الترويجية لإنعاش أنشطة القطاع السياحي وتسويق وجهة المغرب على الصعيد الدولي والوطني والمؤسساتي. وابتكر مكتب السياحة حملة “نتلاقاو فبلادنا” للترويج للمناطق المغربية والفاعلين في قطاع السياحة من أجل تسريع عودة قطاع السياحة بشكل تدريجي.
وفي هذا الإطار، تقول وصار الشرقاوي، إن خطة المكتب الوطني للسياحة ترتكز على نقطتين، الأولى استقطاب السياح الأجانب للمغرب الذي يبقى رهينا بإعادة فتح الأجواء المغربية، والثانية تتعلق بالترويح للسياحة الداخلية للمواطنين ومغاربة الخارج.
واعتبرت المتحدثة أن السوق الداخلية هي السوق الثانية بالنسبة لمؤسسات الإيواء السياحية، إذ أن برمجة رحلات دولية لمغاربة العالم في الفترة الصيفية التي تعرف قدوما مكثفا لأفراد الجالية، من شأنها أن تنعش السياحة في بلدنا من جديد.
أما فيما يخص السياحة الداخلية المتعلقة، تعتبر الشرقاوي أنها رهينة بإقدام السلطات على السماح التدريجي للتنقل بين المدن في المغرب، ورفع إجراءات حظر التجول بين المدن، مع الحفاظ على الشروط السلامة الصحية، في قطاع يشغل أزيد من 3 ملايين شخص بطريقة مباشرة وغير مباشرة.
واستنادا إلى دراسة للمكتب خلال مرحلة الحجر الصحي، فإن المواطن المغربي عبر عن رغبة قوية في السفر إلى وجهات داخل المغرب بعد رفع حالة الطوارئ الصحية، وأنه بالموازاة مع هذه الرغبة، يؤكد المغاربة على ضرورة تأمين الإجراءات الصحية، زيادة على توفير الولوج إلى عروض تخفيضية ملائمة في مختلف جهات المملكة.
وفي هذا الإطار، عمل المكتب الوطني المغربي للسياحة على إطلاق جملة من الإجراءات والتدابير الصحية قصد تشجيع أولوية الوجهات السياحية الوطنية، من بينها تخصيص خلية مكونة من خبراء تسويق واتصال وخبراء في المجال الرقمي لفائدة المجالس الجهوية، وذلك قصد مواكبة وتقديم الدعم اللازم للفاعلين السياحيين لتطوير خدمات التواصل المرتكزة على “السياحة الداخلية”، فضلا عن تصميم رسائل الاتصال وتثمين المناطق والجهات السياحية، وترويج فرص الجهات وعروضها التحفيزية على صعيد الأسعار وملائمتها مع خصوصيات الزبناء المغاربة.
وتشجيعا منه للمنظومة السياحية، التي تكونها المقاولات الصغيرة والمتوسطة والمقاولات الكبرى، على التواصل وتجاوز الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا، أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة تحمله مجموعة تكاليف اقتناء المساحات الإشهارية والترويجية في وسائل الإعلام لفائدة الجهات الاثنا عشر.
وعلى ذلك الأساس، يضيف بلاغ مكتب السياحة، سيتم إطلاق الحملة المواطنة ” نتلاقاو فبلادنا” في جميع جهات المملكة، وذلك حسب مميزات وخصوصيات كل جهة من أجل اكتشاف مؤهلات العرض السياحي الوطني.